منتديات الشعاع الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الشعاع الجزائري ابداع بلا حدود
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 سجــايا الروح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed
صاحب الموقع
mohamed


عدد المساهمات : 127
نقاط التميز : 476
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 29
الموقع : https://dwa13.ahlamontada.com
المزاج : فوضوي قليل العصبية

سجــايا الروح Empty
مُساهمةموضوع: سجــايا الروح   سجــايا الروح Empty2010-04-20, 14:51

سجــايا الروح



اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك








السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



مراتــــــــــــب النــــــــــــــاس من الصـــــــــــــلاة







إحداها: مرتبة الظالم لنفسه , المفرط , وهو الذي انتقص من وضوئها , وحدودها , وأركانها .

الثاني: من يحافظ على مواقيتها , وحدودها , وأركانها الظاهرة , ووضوئها , لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوساوس , فذهب مع الوساوس والأفكار .

الثالث: من حافظ على حدودها , وأركانها , وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار , وجاهد بمجاهدة عدوه , لئلا يسرق صلاته , فهوا في صلاة وجهاد .

الرابع: من إذا قام إلى الصلاة , أكمل حقوقها , وأركانها , وحدودها , واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها , لئلا يضيع شيئآ منها , بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي , وإكمالها وإتمامها ,وقد استغرق قلبه شأن الصلاة , وعبودية ربه تبارك وتعالى .


الخامس: من إذا قام إلى الصلاة , قام إليها كذلك , ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه , عزوجل , ناظرا بقلبيه إليه , مراقبا له , ممتلئآ من محبته وعظمته , كأنه يراه ويشاهده , وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات , وارتفعت حجبها بينه وبين ربه , فهذا بينه وبين غيره من الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض , وهذا في صلاته مشغول بربه عزوجل قرين العين به .




فالقسم الأول معاقب , والثاني محاسب , والثالث , مكفر عنه , والرابع مثاب , والخامس مقرب من ربه .







ابن القيم
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dwa13.ahlamontada.com
 
سجــايا الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجــايا الروح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشعاع الجزائري :: منتدى مكتبة آفاق المعرفة :: قسم الإسلاميات-
انتقل الى: